نوع مقاله : علمی ـ ترویجی (روانشناسی و روانشناسی تربیتی)
نویسندگان
1 دکتری فلسفه تعلیم و تربیت دانشگاه تهران و مدرس دانشگاه
2 دانشیار گروه مبانی فلسفی اجتماعی آموزش پرورش دانشگاه تهران
3 ااستاد گروه مبانی فلسفی اجتماعی آموزش پرورش دانشگاه تهران
4 استاد گروه علوم تربیتی دانشگاه تربیت مدرس
چکیده
کلیدواژهها
موضوعات
عنوان مقاله [العربیة]
توضیح و نقد تعلیم القیم الأخلاقیة فی برنامج بایدیا
چکیده [العربیة]إن قضیة تعلیم القیم الأخلاقیة کانت و لاتزال تحظی بأهمیة خاصة فی أوساط الأنظمة التعلیمیة فی أنحاء العالم. و الفشل فی مجال تعلیم هذه القیم یعادل الفشل فی نظام التعلیم کله. و قد کان برنامج بایدیا ردة فعل إزاء الانهیار الثقافی والأخلاقی فی نظام التعلیم الغربی حیث یؤدی دراسته و نقده إلی تقویة الرؤیة النظریة.
و هذه المقالة تهتم بتبیین و نقد مصدر الفکرة الفلسفیة المکنونة تحت القیم الأخلاقیة، و علاقة تعلیم هذه القیم بالأهداف و الفحوی و الأسلوب وذلک باتباعها منهج الوصفی ـ التحلیلی .
و اعتبارا قیام هذا البرنامج علی الجانب المعرفی و اهتمامه باعتماد الاستدلال فی القضایا الأخلاقیة فی دروس المحاضرة فی مسار التعلیم و التربیة العامة، فإن نتائج الدراسات تشیر إلی نقاط ضعف فی ذات البرنامج منها: الحاجة إلی الکوادر المتخصصة لدروس المحاضرات، و ضرورة النشاط العلمی عند الطلاب لنیل هدف قبول المسؤولیة و مواجهتهم نتائج أعمالهم و إعطائهم الدافع لترک العمل أو الاستمرار فیه، و الحاجة إلی توفیر ظروف خاصة کالتعلم المبنی علی العمل فی التربیة الإختصاصیة بغیة إدراک القیم المرتبطة بالفطرة و القیم الإنسانیة والاجتماعیة
و من جانب آخر نجد عدم کفایة التأکید علی الجانب المعرفی للعمل و ضرورة تصمیم البرنامج الدراسی المتعدد الجوانب بألإبتناء علی أسس العمل (الإرادة و الرغبة).
کلیدواژهها [العربیة]